الجمعة، 17 ديسمبر 2010

المختار ولد محمذن فال يكتب : ترنيمة الإستقلال


الأديب المختار ولد محمذن فال يكتب : ترنيمة الاستقلال


المختار ولد محمذن فال
ماض موريتاني معروف**عنه من قديم الزمان
هي بل العلم المشيوف**اهي بل الفضل الحسان
فليوم الثامن والعشرين**من نفمبرعام الستين
واتسع مي والف امحقين**ثبتت حريت موريتان
وفشل كيد المستعمرين**بفام مزاريك الشجعان
ال ضحاو ابش ثمين**عيل حفاظ للقران
واعرب حك امثقفين**ذادو عن موريتان ايتان
تحمار ابلابيز العينين**يعطيهم جنات الرضوان
واتحدو وحدين امخاوين**منهم سرقلل وافلان
وسننكي ولولفيين-**واتكارير اذكامل كان
يعكس صورت مواطنين**اخوت افزمان امكان
واقترح لنفسهم من بين**لبطال الجوادالعيان
نخب منهم سياسيين**احياو احزاب ابرلمان
وانتخب رئاس ومنين**استقل حرث كيان
الخير اعاد معلومين**فلعالم كامل ولجيران
تشهد للموريتانيين**عنهم دولت خيرافتيان
ونهم شعارامتحدين**هوم ولعالم بطمئنان
وليوم افتخليد الخمسين**من عمان الدرج والشان
اكد يفتخربالزين**بين الدول كامل بعنان
والماض والحاضر لثنين**حد انظرهم يفهم كولان
ماض موريتان...

الاثنين، 13 ديسمبر 2010

النعيمة : ورقة تعريفية

ورقة تعريفية عن قرية النعيمة 

موقعهـــــــــا:
تقع قرية النعيمة على الطريق الرابط بين مقاطعتين من أهم مقاطعات ولاية اترارزة , وهما مقاطعتي المذرذرة واركيز وبالتحديد عند الكلمتر 12 من الأخيرة , وقد تأسست هذه القرية فى مطلع الثمانينيات مع بدايات التقرى الذى شهدته البلاد منذ سنة 1978.

محاظرهـــــا ومساجدهــــــــا:

توجد فى قرية النعيمة محظرتان إحداهما للعلوم الشرعية واللغوية ويدرس فيها شيخ القرية وإمام جامعها الكبير العلامة عبد الله السالم ولد حنبل , أما الثانية فهي محظرة القرآن الكريم ويدرس فيها ثلاثة مدرسين تم إكتتابهم خصيصا لهذه المهمة وتتسع لحوالي 100 طالب أي بمعدل 33 طالبا لكل مدرس ’ كما يوجد فى القرية مسجدان أحدهما هو المسجد العتيق ويقع فى الناحية الشمالية الشرقية من القرية وقد تم بناؤه مع بدايات تأسيس القرية تقريبا , أما الثانى فهو الجامع الكبير ويتوسط القرية بمنارتيه الشامختين وقد تمت توسعته مؤخرا حيث أصبح يتسع لحوالي 1200 مصلى .

مدرستهـــــــــــــــا:
توجد فى قرية النعيمة مدرسة إبتدائية تحوى طاقما تدريسيا مكون من ثلاثة معلمين من بينهم مدير المدرسة السيد محمد محمود ولد خليه وقد ساهمت هذه المدرسة فى تخرج العديد من أبناء القرية .

مستوصفهــــــــا الطبي :
يوجد فى قرية النعيمة مستوصف طبي مزود بصيدلية وممرضة إجتماعية تقدم العلاجات الطبية للحلات الخفيفة والمتوسطة فى حين يتم نقل الحلات الأخرى إلى مدينة روصو عاصمة الولاية أو انواكشوط .

الميــــــــــاه فيهــــــــــا:
توجد فى قرية النعيمة حنفيتان إحداهما هي الحنفية القديمة وتوجد فى الناحية الجنوبية من القرية وتمتاز بملوحة مياهها , أما الثانية فتوجد على بعد 2كلم شمال غربي القرية وتزود الحنفيتان القرية بالمياه الصالحة للشرب على مدار 24 ساعة هذا بالإضافة إلى شبكة مياه تعم القرية .

الكهربــــــاء :
لحد الساعة لايزال سكان قرية النعيمة يعتمدون فى حاجياتهم من الكهرباء على الطاقة الشمسية فرغم الكم المعتبر للسكان فى هذه القرية إلا أنها لم تستفد ولحد الساعة من مشاريع الإنارة التى تقدم إلى قرى وبلديات منذ سنوات وهو ما يعتبره السكان حرمانا لهم .

الأنشطة الإقتصـــــــــــادية : 
يعتبر النشاط التجارى النشاط السائد فى قرية النعيمة إلا أن هناك من يمارس أنشطة أخرى من أبناء القرية مثل النشاط الزراعي مثلا فى حوض اركيز حيث يزرعون الأرز والخصروات وبعض الحبوب الأخرى هذا بالإضافة إلى التنمية الحيوانية .

الأنشكة الثقــــــــــــــــــــافية :
بالإضافة إلى الدور الثقافي والتعلمي الذى تلعبه محاظر قرية النعيمة ومدرستها تم مؤخرا إنشاء (رابطة شباب النعيمة ) وهي رابطة ثقافية وإجتماعية هدفها هو النهوض بالقرية على الصعيدين الثقافي والإجتماعي وخلق جو تنافسي فى إطار من المودة والإحترام .
السيــــــــــــــــــاحة فيها :
بالإضافة إلى مناظرها الخلابة وكثبانها الرائعة أنشأت قرية النعيمة منتزها سياحيا يوجد على بعد 3كلم غربي القرية على الطريق الرابط بين مقاطعتي المذرذرة واركيز وقد تم بناؤ هذا المنتزه بمبادرة شخصية الأحد أبناء القرية الشباب .

مع تحيات مدونة رابطة شباب النعيمة .